واجعل كتابتي من ذا اليوم
لدراسات البلاغية حول الكتابات الخديمية
قال في نور الدارين (علی الرجز)
واجعل كتابتي من ذا اليوم
فوق صلاة قبلت وصوم
الشاهد: الإستعارة في الظرف(فوق) وآجراؤها:شبه مطلق تفوق كتاباته بالصلاة بمطلق تفوق المستعلي علی المستعلی عليه بجامع تفوق شئ بشئ في كل ثم سری التشبيه من الكلي إلی الجزئي ثم استعير فوق من التفوق الحسي إلی التفوق المعنوي المجازي المقصود علی سبيل الإستعارة التصريحية التبعية والقرينة إثبات الذاتية للصلاة
والإستعارة التخييلية في (الصلاة) واجراؤها:شبه الصلاة بذات ملموس بجامع إمكانية التفوق علی كل منهما بالإستعارة المكنية التبعية
الإعراب: الواو :بحسب ما قبلها اجعل:فعل -دعاء و طلب تأدبا مع الله- (أمر) مبني علی السكون وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت كتابتي:مفعول به أول منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها إشتغال المحل بالكسرة المناسبة لياء المتكلم وهومضاف الياء ضميرمتصل مبني علی السكون -وفتح للشعر- في محل الجر مضاف إليه من ذا:جارومجرور متعلقان بمحذوف حال اليوم:بدل من اسم الإشارة وتبعه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة فوق:مفعول به ثان وهومضاف صلاة:مضاف إليه قبلت:فعل ماض مبني للمجهول مبني علی السكون والتاء للتأنيث ونائب الفاعل فيه ضمير مستتر جوازا تقديره هي والجملة الفعلية (قبلت)في محل جر نعت لصلاة وصوم :عاطف ومعطوف
قال في نور الدارين (علی الرجز)
واجعل كتابتي من ذا اليوم
فوق صلاة قبلت وصوم
الشاهد: الإستعارة في الظرف(فوق) وآجراؤها:شبه مطلق تفوق كتاباته بالصلاة بمطلق تفوق المستعلي علی المستعلی عليه بجامع تفوق شئ بشئ في كل ثم سری التشبيه من الكلي إلی الجزئي ثم استعير فوق من التفوق الحسي إلی التفوق المعنوي المجازي المقصود علی سبيل الإستعارة التصريحية التبعية والقرينة إثبات الذاتية للصلاة
والإستعارة التخييلية في (الصلاة) واجراؤها:شبه الصلاة بذات ملموس بجامع إمكانية التفوق علی كل منهما بالإستعارة المكنية التبعية
الإعراب: الواو :بحسب ما قبلها اجعل:فعل -دعاء و طلب تأدبا مع الله- (أمر) مبني علی السكون وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت كتابتي:مفعول به أول منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها إشتغال المحل بالكسرة المناسبة لياء المتكلم وهومضاف الياء ضميرمتصل مبني علی السكون -وفتح للشعر- في محل الجر مضاف إليه من ذا:جارومجرور متعلقان بمحذوف حال اليوم:بدل من اسم الإشارة وتبعه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة فوق:مفعول به ثان وهومضاف صلاة:مضاف إليه قبلت:فعل ماض مبني للمجهول مبني علی السكون والتاء للتأنيث ونائب الفاعل فيه ضمير مستتر جوازا تقديره هي والجملة الفعلية (قبلت)في محل جر نعت لصلاة وصوم :عاطف ومعطوف
تعليقات
إرسال تعليق